منتديات البوابة السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات البوابة السلفية

تطرح في هذا المنتدى المواضيع السلفية والفتاوى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العقيدة الصحيحة وما يضادها (الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز) رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة
إدارة المنتدى
الإدارة


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 02/07/2012

العقيدة الصحيحة وما يضادها (الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز) رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: العقيدة الصحيحة وما يضادها (الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز) رحمه الله   العقيدة الصحيحة وما يضادها (الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز) رحمه الله I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 04, 2012 11:28 am

ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻭﻣﺎ ﻳﻀﺎﺩﻫﺎﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ، ﻭﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻻ‌ ﻧﺒﻲ ﺑﻌﺪﻩ، ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ.ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ: ﻓﻠّﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻫﻲ ﺃﺻﻞ ﺩﻳﻦ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ، ﻭﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﻤﻠﺔ، ﺭﺃﻳﺖ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﻲ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺓ، ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﺑﺎﻷ‌ﺩﻟﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﺃﻥ ﺍﻷ‌ﻋﻤﺎﻝ ﻭﺍﻷ‌ﻗﻮﺍﻝ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﺼﺢ ﻭﺗﻘﺒﻞ ﺇﺫﺍ ﺻﺪﺭﺕ ﻋﻦ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺻﺤﻴﺤﺔ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﺑﻄﻞ ﻣﺎ ﻳﺘﻔﺮﻉ ﻋﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﻭﺃﻗﻮﺍﻝ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﻜْﻔُﺮْ ﺑِﺎﻟْﺈِﻳﻤَﺎﻥِ ﻓَﻘَﺪْ ﺣَﺒِﻂَ ﻋَﻤَﻠُﻪُ ﻭَﻫُﻮَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺂﺧِﺮَﺓِ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺨَﺎﺳِﺮِﻳﻦَ}[1] ، ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﺃُﻭﺣِﻲَ ﺇِﻟَﻴْﻚَ ﻭَﺇِﻟَﻰ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠِﻚَ ﻟَﺌِﻦْ ﺃَﺷْﺮَﻛْﺖَ ﻟَﻴَﺤْﺒَﻄَﻦَّ ﻋَﻤَﻠُﻚَ ﻭَﻟَﺘَﻜُﻮﻧَﻦَّ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺨَﺎﺳِﺮِﻳﻦَ}.[2] ﻭﺍﻵ‌ﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻭﻗﺪ ﺩﻝ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ ﻭﺳﻨﺔ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﺍﻷ‌ﻣﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺭﺑﻪ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ، ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﺗﺘﻠﺨﺺ ﻓﻲ: ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻭﻣﻼ‌ﺋﻜﺘﻪ، ﻭﻛﺘﺒﻪ، ﻭﺭﺳﻠﻪ، ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵ‌ﺧﺮ، ﻭﺑﺎﻟﻘﺪﺭ ﺧﻴﺮﻩ ﻭﺷﺮﻩ، ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻷ‌ﻣﻮﺭ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﻫﻲ ﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺰﻝ ﺑﻬﺎ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ، ﻭﺑﻌﺚ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﻣﺤﻤﺪﺍً - ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ-، ﻭﻳﺘﻔﺮﻉ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷ‌ﺻﻮﻝ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﻐﻴﺐ، ﻭﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﺃﺧﺒﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ. ﻭﺃﺩﻟﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻷ‌ﺻﻮﻝ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓٌ ﺟﺪﺍً، ﻓﻤﻦ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ: {ﻟَﻴْﺲَ ﺍﻟْﺒِﺮَّ ﺃَﻥْ ﺗُﻮَﻟُّﻮﺍ ﻭُﺟُﻮﻫَﻜُﻢْ ﻗِﺒَﻞَ ﺍﻟْﻤَﺸْﺮِﻕِ ﻭَﺍﻟْﻤَﻐْﺮِﺏِ ﻭَﻟَﻜِﻦَّ ﺍﻟْﺒِﺮَّ ﻣَﻦْ ﺁﻣَﻦَ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺍﻟْﻴَﻮْﻡِ ﺍﻟْﺂﺧِﺮِ ﻭَﺍﻟْﻤَﻼ‌ﺋِﻜَﺔ ِﻮَﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﻭَﺍﻟﻨَّﺒِﻴِّﻴﻦَ}[3] . ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ: {ﺁﻣَﻦَ ﺍﻟﺮَّﺳُﻮﻝُ ﺑِﻤَﺎ ﺃُﻧْﺰِﻝَ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﻣِﻦْ ﺭَﺑِّﻪِ ﻭَﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨُﻮﻥَ ﻛُﻞٌّ ﺁﻣَﻦَ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﻭَﻣَﻼ‌ﺋِﻜَﺘِﻪِ ﻭَﻛُﺘُﺒِﻪِ ﻭَﺭُﺳُﻠِﻪِ ﻻ‌ ﻧُﻔَﺮِّﻕُ ﺑَﻴْﻦَ ﺃَﺣَﺪٍ ﻣِﻦْ ﺭُﺳُﻠِﻪِ}[4]  ﺍﻵ‌ﻳﺔ، ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ: {ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﺁﻣِﻨُﻮﺍ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺭَﺳُﻮﻟِﻪِ ﻭَﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻧَﺰَّﻝَ ﻋَﻠَﻰ ﺭَﺳُﻮﻟِﻪِ ﻭَﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺃَﻧْﺰَﻝَ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻞُ ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﻜْﻔُﺮْ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﻭَﻣَﻼ‌ﺋِﻜَﺘِﻪِ ﻭَﻛُﺘُﺒِﻪِ ﻭَﺭُﺳُﻠِﻪِ ﻭَﺍﻟْﻴَﻮْﻡِ ﺍﻟْﺂﺧِﺮِ ﻓَﻘَﺪْ ﺿَﻞَّ ﺿَﻼ‌ﻟًﺎ ﺑَﻌِﻴﺪًﺍ}[5] . ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ: {ﺃَﻟَﻢْ ﺗَﻌْﻠَﻢْ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳَﻌْﻠَﻢُ ﻣَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﺇِﻥَّ ﺫَﻟِﻚَ ﻓِﻲ ﻛِﺘَﺎﺏٍ ﺇِﻥَّ ﺫَﻟِﻚَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻳَﺴِﻴﺮٌ}[6] . ﺃﻣﺎ ﺍﻷ‌ﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻷ‌ﺻﻮﻝ ﻓﻜﺜﻴﺮﺓٌ ﺟﺪﺍً، ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻣﻴﺮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﺳﺄﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ((ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﺃﻥ ﺗﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻣﻼ‌ﺋﻜﺘﻪ ﻭﻛﺘﺒﻪ ﻭﺭﺳﻠﻪ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻵ‌ﺧﺮ ﻭﺗﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻘﺪﺭ ﺧﻴﺮﻩ ﻭﺷﺮﻩ)) ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ﻣﻊ ﺍﺧﺘﻼ‌ﻑ ﻳﺴﻴﺮ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻷ‌ﺻﻮﻝ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﻳﺘﻔﺮﻉ ﻋﻨﻬﺎ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩﻩ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﻐﻴﺐ.  ﻓﻤﻦ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﺑﺄﻧﻪ ﺍﻹ‌ﻟﻪ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﻟﻠﻌﺒﺎﺩﺓ ﺩﻭﻥ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺳﻮﺍﻩ؛ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﺧﺎﻟﻖ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻭﺍﻟﻤﺤﺴﻦ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﺑﺄﺭﺯﺍﻗﻬﻢ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﺴﺮﻫﻢ ﻭﻋﻼ‌ﻧﻴﺘﻬﻢ، ﻭﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺇﺛﺎﺑﺔ ﻣﻄﻴﻌﻬﻢ ﻭﻋﻘﺎﺏ ﻋﺎﺻﻴﻬﻢ، ﻭﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺜﻘﻠﻴﻦ ﻭﺃﻣﺮﻫﻢ ﺑﻬﺎ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭَﻣَﺎ ﺧَﻠَﻘْﺖُ ﺍﻟْﺠِﻦَّ ﻭَﺍﻟْﺈِﻧْﺲَ ﺇِﻻ‌ ﻟِﻴَﻌْﺒُﺪُﻭﻥِ ﻣَﺎ ﺃُﺭِﻳﺪُ ﻣِﻨْﻬُﻢْ ﻣِﻦْ ﺭِﺯْﻕٍ ﻭَﻣَﺎ ﺃُﺭِﻳﺪُ ﺃَﻥْ ﻳُﻄْﻌِﻤُﻮﻥِ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻫُﻮَ ﺍﻟﺮَّﺯَّﺍﻕُ ﺫُﻭ ﺍﻟْﻘُﻮَّﺓِ ﺍﻟْﻤَﺘِﻴﻦُ}[7] ، ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﺍﻋْﺒُﺪُﻭﺍ ﺭَﺑَّﻜُﻢُ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺧَﻠَﻘَﻜُﻢْ ﻭَﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠِﻜُﻢْ ﻟَﻌَﻠَّﻜُﻢْ ﺗَﺘَّﻘُﻮﻥَ * ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺟَﻌَﻞَ ﻟَﻜُﻢُ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽَ ﻓِﺮَﺍﺷًﺎ ﻭَﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀَ ﺑِﻨَﺎﺀً ﻭَﺃَﻧْﺰَﻝَ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﺀِ ﻣَﺎﺀً ﻓَﺄَﺧْﺮَﺝَ ﺑِﻪِ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺜَّﻤَﺮَﺍﺕِ ﺭِﺯْﻗًﺎ ﻟَﻜُﻢْ ﻓَﻼ‌ ﺗَﺠْﻌَﻠُﻮﺍ ﻟِﻠَّﻪِ ﺃَﻧْﺪَﺍﺩًﺍ ﻭَﺃَﻧْﺘُﻢْ ﺗَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ}[8] ، ﻭﻗﺪ ﺃﺭﺳﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻭﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻟﺒﻴﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻴﻪ. ﻭﺍﻟﺘﺤﺬﻳﺮ ﻣﻤﺎ ﻳﻀﺎﺩﻩ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ: {ﻭَﻟَﻘَﺪْ ﺑَﻌَﺜْﻨَﺎ ﻓِﻲ ﻛُﻞِّ ﺃُﻣَّﺔٍ ﺭَﺳُﻮﻟًﺎ ﺃَﻥِ ﺍُﻋْﺒُﺪُﻭﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﺍﺟْﺘَﻨِﺒُﻮﺍ ﺍﻟﻄَّﺎﻏُﻮﺕَ}[9] ، ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭَﻣَﺎ ﺃَﺭْﺳَﻠْﻨَﺎ ﻣِﻦْ ﻗَﺒْﻠِﻚَ ﻣِﻦْ ﺭَﺳُﻮﻝٍ ﺇِﻻ‌ ﻧُﻮﺣِﻲ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﺃَﻧَّﻪُ ﻻ‌ ﺇِﻟَﻪَ ﺇِﻻ‌ ﺃَﻧَﺎ ﻓَﺎﻋْﺒُﺪُﻭﻥِ}[10] ، ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ: {ﻛِﺘَﺎﺏٌ ﺃُﺣْﻜِﻤَﺖْ ﺁﻳَﺎﺗُﻪُ ﺛُﻢَّ ﻓُﺼِّﻠَﺖْ ﻣِﻦْ ﻟَﺪُﻥْ ﺣَﻜِﻴﻢٍ ﺧَﺒِﻴﺮٍ * ﺃَﻻ‌ ﺗَﻌْﺒُﺪُﻭﺍ ﺇِﻻ‌ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺇِﻧَّﻨِﻲ ﻟَﻜُﻢْ ﻣِﻨْﻪُ ﻧَﺬِﻳﺮٌ ﻭَﺑَﺸِﻴﺮٌ}[11] . ﻭﺣﻘﻴﻘﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ: ﻫﻲ ﺇﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﺗﻌﺒﺪ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺩﻋﺎﺀٍ، ﻭﺧﻮﻑٍ، ﻭﺭﺟﺎﺀٍ، ﻭﺻﻼ‌ﺓٍ، ﻭﺻﻮﻡٍ، ﻭﺫﺑﺢٍ، ﻭﻧﺬﺭٍ، ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺨﻀﻮﻉ ﻟﻪ ﻭﺍﻟﺮﻏﺒﺔ، ﻭﺍﻟﺮﻫﺒﺔ ﻣﻊ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﺐ ﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺍﻟﺬﻝ ﻟﻌﻈﻤﺘﻪ، ﻭﻏﺎﻟﺐ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻧﺰﻝ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻷ‌ﺻﻞ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﻛﻘﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ: {ﻓَﺎﻋْﺒُﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻣُﺨْﻠِﺼًﺎ ﻟَﻪُ ﺍﻟﺪِّﻳﻦَ ﺃَﻻ‌ ﻟِﻠَّﻪِ ﺍﻟﺪِّﻳﻦُ ﺍﻟْﺨَﺎﻟِﺺُ}[12] ، ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ: {ﻭَﻗَﻀَﻰ ﺭَﺑُّﻚَ ﺃَﻻ‌ ﺗَﻌْﺒُﺪُﻭﺍ ﺇِﻻ‌ ﺇِﻳَّﺎﻩُ}[13] ، ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ: {ﻓَﺎﺩْﻋُﻮﺍ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻣُﺨْﻠِﺼِﻴﻦَ ﻟَﻪُ ﺍﻟﺪِّﻳﻦَ ﻭَﻟَﻮْ ﻛَﺮِﻩَ ﺍﻟْﻜَﺎﻓِﺮُﻭﻥَ}[14] . ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻋﻦ ﻣﻌﺎﺫ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: ((ﺣﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺃﻥ ﻳﻌﺒﺪﻭﻩ ﻭﻻ‌ ﻳﺸﺮﻛﻮﺍ ﺑﻪ ﺷﻴﺌﺎ)). ﻭﻣﻦ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺃﻳﻀﺎ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﺃﻭﺟﺒﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﻭﻓﺮﺿﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻭﻫﻲ: ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻻ‌ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ‌ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺇﻗﺎﻡ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ، ﻭﺇﻳﺘﺎﺀ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ، ﻭﺻﻮﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﺣﺞ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻟﻤﻦ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺒﻴﻼ‌، ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺍﻟﻤﻄﻬﺮ، ﻭﺃﻫﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻷ‌ﺭﻛﺎﻥ ﻭﺃﻋﻈﻤﻬﺎ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻻ‌ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ‌ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﺸﻬﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻻ‌ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ‌ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻘﺘﻀﻲ: ﺇﺧﻼ‌ﺹ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ ﻭﻧﻔﻴﻬﺎ ﻋﻤﺎ ﺳﻮﺍﻩ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻣﻌﻨﻰ ﻻ‌ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ‌ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﺈﻥ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ: ﻻ‌ ﻣﻌﺒﻮﺩ ﺑﺤﻖ ﺇﻻ‌ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻜﻞ ﻣﺎ ﻋﺒﺪ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺑﺸﺮ ﺃﻭ ﻣﻠﻚ ﺃﻭ ﺟﻨﻲ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ، ﻓﻜﻠﻪ ﻣﻌﺒﻮﺩ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ، ﻭﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ: {ﺫَﻟِﻚَ ﺑِﺄَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﺤَﻖُّ ﻭَﺃَﻥَّ ﻣَﺎ ﻳَﺪْﻋُﻮﻥَ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻧِﻪِ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﺒَﺎﻃِﻞُ}[15] . ﻭﻗﺪ ﺳﺒﻖ ﺑﻴﺎﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺜﻘﻠﻴﻦ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻷ‌ﺻﻞ ﺍﻷ‌ﺻﻴﻞ ﻭﺃﻣﺮﻫﻢ ﺑﻪ، ﻭﺃﺭﺳﻞ ﺑﻪ ﺭﺳﻠﻪ ﻭﺃﻧﺰﻝ ﺑﻪ ﻛﺘﺒﻪ، ﻓﺘﺄﻣﻞ ﺫﻟﻚ ﺟﻴﺪﺍً ﻭﺗﺪﺑﺮﻩ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻟﻴﺘﻀﺢ ﻟﻚ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ ﻓﻴﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻷ‌ﺻﻞ ﺍﻷ‌ﺻﻴﻞ ﺣﺘﻰ ﻋﺒﺪﻭﺍ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﺻﺮﻓﻮﺍ ﺧﺎﻟﺺ ﺣﻘﻪ ﻟﺴﻮﺍﻩ، ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﺎﻥ.  ﻭﻣﻦ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﺑﺄﻧﻪ ﺧﺎﻟﻖ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﻣﺪﺑﺮ ﺷﺌﻮﻧﻬﻢ ﻭﺍﻟﻤﺘﺼﺮﻑ ﻓﻴﻬﻢ ﺑﻌﻠﻤﻪ ﻭﻗﺪﺭﺗﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﺸﺎﺀ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺃﻧﻪ ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵ‌ﺧﺮﺓ ﻭﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻻ‌ ﺧﺎﻟﻖ ﻏﻴﺮﻩ، ﻭﻻ‌ ﺭﺏ ﺳﻮﺍﻩ، ﻭﺃﻧﻪ ﺃﺭﺳﻞ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻭﺃﻧﺰﻝ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻹ‌ﺻﻼ‌ﺡ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻭﺩﻋﻮﺗﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻧﺠﺎﺗﻬﻢ ﻭﺻﻼ‌ﺣﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺟﻞ ﻭﺍﻵ‌ﺟﻞ، ﻭﺃﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻻ‌ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺫﻟﻚ، ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺧَﺎﻟِﻖُ ﻛُﻞِّ ﺷَﻲْﺀٍ ﻭَﻫُﻮَ ﻋَﻠَﻰ ﻛُﻞِّ ﺷَﻲْﺀٍ ﻭَﻛِﻴﻞٌ}[16] ، ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﺇِﻥَّ ﺭَﺑَّﻜُﻢُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺧَﻠَﻖَ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻭَﺍﺕِ ﻭَﺍﻟْﺄَﺭْﺽَ ﻓِﻲ ﺳِﺘَّﺔِ ﺃَﻳَّﺎﻡٍ ﺛُﻢَّ ﺍﺳْﺘَﻮَﻯ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻌَﺮْﺵِ ﻳُﻐْﺸِﻲ ﺍﻟﻠَّﻴْﻞَ ﺍﻟﻨَّﻬَﺎﺭَ ﻳَﻄْﻠُﺒُﻪُ ﺣَﺜِﻴﺜًﺎ ﻭَﺍﻟﺸَّﻤْﺲَ ﻭَﺍﻟْﻘَﻤَﺮَ ﻭَﺍﻟﻨُّﺠُﻮﻡَ ﻣُﺴَﺨَّﺮَﺍﺕٍ ﺑِﺄَﻣْﺮِﻩِ ﺃَﻻ‌ ﻟَﻪُ ﺍﻟْﺨَﻠْﻖُ ﻭَﺍﻟْﺄَﻣْﺮُ ﺗَﺒَﺎﺭَﻙَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺭَﺏُّ ﺍﻟْﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦَ}[17] . ﻭﻣﻦ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺃﻳﻀﺎ: ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﺑﺄﺳﻤﺎﺋﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻭﺻﻔﺎﺗﻪ ﺍﻟﻌﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ، ﻭﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﺍﻷ‌ﻣﻴﻦ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﺤﺮﻳﻒ ﻭﻻ‌ ﺗﻌﻄﻴﻞ ﻭﻻ‌ ﺗﻜﻴﻴﻒ ﻭﻻ‌ ﺗﻤﺜﻴﻞ، ﺑﻞ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻤﺮ ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﺑﻼ‌ ﻛﻴﻒ، ﻣﻊ ﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﺑﻤﺎ ﺩﻟﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺃﻭﺻﺎﻑ ﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻳﺠﺐ ﻭﺻﻔﻪ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﻼ‌ﺋﻖ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻳﺸﺎﺑﻪ ﺧﻠﻘﻪ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺗﻪ، ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻟَﻴْﺲَ ﻛَﻤِﺜْﻠِﻪِ ﺷَﻲْﺀٌ ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟﺴَّﻤِﻴﻊُ ﺍﻟْﺒَﺼِﻴﺮُ}[18] ، ﻭﻗﺎﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ: {ﻓَﻼ‌ ﺗَﻀْﺮِﺑُﻮﺍ ﻟِﻠَّﻪِ ﺍﻟْﺄَﻣْﺜَﺎﻝَ ﺇِﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳَﻌْﻠَﻢُ ﻭَﺃَﻧْﺘُﻢْ ﻻ‌ ﺗَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ}[19] ، ﻭﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺃﺗﺒﺎﻋﻬﻢ ﺑﺈﺣﺴﺎﻥ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻘﻠﻬﺎ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ: ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻷ‌ﺷﻌﺮﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ: (ﺍﻟﻤﻘﺎﻻ‌ﺕ) ﻋﻦ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ، ﻭﻧﻘﻠﻪ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ.  ﻗﺎﻝ ﺍﻷ‌ﻭﺯﺍﻋﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ: (ﺳﺌﻞ ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ ﻭﻣﻜﺤﻮﻝ ﻋﻦ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ، ﻓﻘﺎﻻ‌: ﺃﻣﺮﻭﻫﺎ ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀﺕ)، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ ﺑﻦ ﻣﺴﻠﻢ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ: (ﺳﺌﻞ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺍﻷ‌ﻭﺯﺍﻋﻲ ﻭﺍﻟﻠﻴﺚ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻭﺳﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ ﺭﺣﻤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﻷ‌ﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ، ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﺟﻤﻴﻌﺎ: ﺃﻣﺮﻭﻫﺎ ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﺑﻼ‌ ﻛﻴﻒ)، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻷ‌ﻭﺯﺍﻋﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ: (ﻛﻨﺎ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻮﻥ ﻣﺘﻮﺍﻓﺮﻭﻥ ﻧﻘﻮﻝ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺮﺷﻪ، ﻭﻧﺆﻣﻦ ﺑﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ)، ﻭﻟﻤﺎ ﺳﺌﻞ ﺭﺑﻴﻌﺔ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺷﻴﺦ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﻋﻦ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻮﺍﺀ ﻗﺎﻝ: (ﺍﻻ‌ﺳﺘﻮﺍﺀ ﻏﻴﺮ ﻣﺠﻬﻮﻝ ﻭﺍﻟﻜﻴﻒ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻘﻮﻝ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﺒﻼ‌ﻍ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ، ﻭﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ). ﻭﻟﻤﺎ ﺳﺌﻞ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ، ﻗﺎﻝ: (ﺍﻻ‌ﺳﺘﻮﺍﺀ ﻣﻌﻠﻮﻡ، ﻭﺍﻟﻜﻴﻒ ﻣﺠﻬﻮﻝ، ﻭﺍﻹ‌ﻳﻤﺎﻥ ﺑﻪ ﻭﺍﺟﺐ، ﻭﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻋﻨﻪ ﺑﺪﻋﺔ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻟﻠﺴﺎﺋﻞ: ﻣﺎ ﺃﺭﺍﻙ ﺇﻻ‌ ﺭﺟﻞ ﺳﻮﺀ، ﻭﺃﻣﺮ ﺑﻪ ﻓﺄﺧﺮﺝ). ﻭﺭﻭﻱ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻋﻦ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ: (ﻧﻌﺮﻑ ﺭﺑﻨﺎ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺑﺄﻧﻪ ﻓﻮﻕ ﺳﻤﺎﻭﺍﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﺮﺷﻪ ﺑﺎﺋﻦ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ)، ﻭﻛﻼ‌ﻡ ﺍﻷ‌ﺋﻤﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻛﺜﻴﺮ ﺟﺪﺍً ﻻ‌ ﻳﻤﻜﻦ ﻧﻘﻠﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺓ. ﻭﻣﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﻠﻴﺮﺍﺟﻊ ﻣﺎ ﻛﺘﺒﻪ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻣﺜﻞ: ﻛﺘﺎﺏ (ﺍﻟﺴﻨﺔ) ﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ، ﻭ(ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ) ﻟﻺ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ، ﻭﻛﺘﺎﺏ (ﺍﻟﺴﻨﺔ) ﻷ‌ﺑﻲ ﺍﻟﻘﺎﺳﻢ ﺍﻟﻼ‌ﻟﻜﺎﺋﻲ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ، ﻭﻛﺘﺎﺏ (ﺍﻟﺴﻨﺔ) ﻷ‌ﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺎﺻﻢ، ﻭﺟﻮﺍﺏ ﺷﻴﺦ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻷ‌ﻫﻞ ﺣﻤﺎﺓ، ﻭﻫﻮ ﺟﻮﺍﺏ ﻋﻈﻴﻢ ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albawwabah.rigala.net
 
العقيدة الصحيحة وما يضادها (الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز) رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتب تخريج الحديث للعلامة المحدث ناصر الدين الألباني رحمه الله
» فتوى الشيخ صالح بن فوزان الفوزان في تحريم تمثيل الصحابة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البوابة السلفية :: المنتدى العام :: بوابة العقيدة-
انتقل الى: